منتدى سلام المهندس

منتدى سلام المهندس
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مصطلحات تخص التربيه الخاصه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انوار منسي
نائبة المديرالعام
نائبة المديرالعام


عدد المساهمات : 5162
تاريخ التسجيل : 06/10/2008
العمر : 55
الموقع : بغداد

مُساهمةموضوع: مصطلحات تخص التربيه الخاصه   السبت أكتوبر 24, 2009 6:39 am



تعريف المصطلحات

التربية الخاصة :يقصد بالتربية الخاصة مجموعة من البرامج والخطط والاستراتيجيات المصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات الخاصة بالأطفال غير العاديين ، وتشتمل على طرائق تدريس وأدوات وتجهيزات ومعدات خاصة ، بالإضافة إلى خدمات مساندة .

الدمج :
هو تربية وتعليم التلاميذ غير العاديين في مدارس التعليم العام مع تزويدهم بخدمات التربية الخاصة .

التلميذ العادي :
هو الذي لا يحتاج إلى خدمات التربية الخاصة .

التلميذ غير العادي :
هو التلميذ الذي يختلف في قدراته العقلية ، أو الحسية ، أو الجسمية أو الصحية ، أو التواصلية ، أو السلوكية والانفعالية ، أو الأكاديمية ، اختلافاً يوجب تقديم خدمات التربية الخاصة .

صعوبات التعلم :هي اضطرابات في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة أو اللغة المنطوقة ، والتي تبد في اضطرابات الاستماع والتفكير والكلام ، والقراءة ، والكتابة ( الإملاء ، والتعبير ، والخط ) ، والرياضيات ، والتي لا تعود إلى أسباب تتعلق بالعوق العقلي أو السمعي أو البصري أو غيرها من أنواع العوق أو ظروف التعلم أو الرعاية الأسرية .

الأهداف بعيدة المدى :
هي سلوك متوقع يمكن ملاحظته وقياسه وتحقيقه خلال سنة دراسية أو أكثر من خلال تنفيذ البرنامج التربوي الفردي الخاص بالتلميذ .

الأهداف قصيرة المدى :
هي سلوك متوقع من التلميذ يمكن ملاحظته وقياسه وتحقيقه خلال فترة قصيرة .

غرفة المصادر .هي غرفة بمدرسة التعليم العام يحضر إليها التلميذ ذو الاحتياجات التربوية الخاصة لفترة لا تزيد على نصف اليوم الدراسي بغرض تلقي خدمات تربوية خاصة من قبل معلم متخصص .

العوق السمعي :هو مصطلح عام تندرج تحته ، من الناحية الإجرائية ، جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات السمعية ، والتصنيفات الرئيسية هي : الصم ، وضعاف السمع .

الأصم :هو الفرد الذي يعاني من فقدان سمعي يبدأ ب 70 ديسبل فأكثر ، بعد استخدام المعينات السمعية مما يحول دون اعتماده على حاسة السمع في فهم الكلام .

ضعيف السمع : هو الشخص الذي يعاني من فقدان سمعي يتراوح بين 35 و 69 ديسبل بعد استخدام المعينات السمعية ، مما يجعله يواجه صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط .

المعينات السمعية : هي وسائل تستخدم من قبل التلاميذ المعوقين سمعيا بغرض الاستفادة مما تبقى لديهم من قدرات سمعية .

التواصل الكلي :
هو أسلوب يضم مجموعة من طرق التواصل مثل : لغة الإشارة ، وأبجدية الأصبع ، والكلام الشفهي والكلام المكتوب .

قراءة الشفاه :هي أحد أساليب التواصل الذي يتعرف من خلاله المعوق سمعياً على الرموز البصرية لحركة الفم والشفاه أثناء الكلام من قبل الآخرين .

لغة الإشارة :هي أحد أساليب التواصل الذي يعتمد على استخدام الإشارات في إيصال المعنى .

العوق البصري :هو مصطلح عام تندرج تحته – من الناحية الإجرائية – جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات البصرية ، والتصنيفات الرئيسة لهذه الفئات هي : المكفوفون – وضعاف البصر .

الكفيف :هو الشخص الذي تقل حدة إبصاره بأقوى العينين بعد التصحيح عن 6/60 متراً ( 20 /200 قدم ) أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها (20) درجة .

ضعيف البصر :هو الشخص الذي تتراوح حدة إبصاره بين 6/24 و 6/60 متراً(20/20، 80/ 200 قدم ) بأقوى العينين بعد إجراء التصحيحات الممكنة .

طريقة برايل :
هي أسلوب يتم من خلاله تمثيل نظام الخط العادي برموز نقطية ملموسة يستخدمه المكفوف في القراءة والكتابة .

المعينات البصرية :هي وسائل تستخدم من قبل التلاميذ المعوقين بصرياً بغرض الاستفادة مما تبقى لديهم من قدرات بصرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انوار منسي
نائبة المديرالعام
نائبة المديرالعام


عدد المساهمات : 5162
تاريخ التسجيل : 06/10/2008
العمر : 55
الموقع : بغداد

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تخص التربيه الخاصه   السبت أكتوبر 24, 2009 6:43 am


العوق العقلي :
يعرف التخلف العقلي على أنه حالة تشير إلى جوانب قصور ملموسة في الأداء الوظيفي الحالي للفرد ، وتتصف الحالة بأداء عقلي أقل من المتوسط بشكل واضح يكون متلازماً مع جوانب قصور في مجالين أو أكثر من مجالات المهارات التكيفية التالية : التواصل ، العناية الذاتية ، الحياة المنزلية ، المهارات الاجتماعية ، التوجه الذاتي ، الصحة والسلامة ، المهارات الأكاديمية الوظيفية ، وقت الفراغ ومهارات العمل ، ويظهر التخلف العقلي قبل سن الثامنة عشر .

ويصنف التخلف العقلي تربوياً إلى ثلاث فئات :
أ- القابلون للتعلم وتتراوح درجة ذكائهم مابين 75 – 55 درجة تقريباً على اختبار وكسلر ، أو 73 -52 درجة تقريباً على اختبار ستانفورد بينيه ، أو ما يعادل أياً منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى .

ب – القابلون للتدريب وتتراوح درجة ذكائهم ما بين 54 – 40 درجة تقريباً على اختبار وكسلر ، أو 51 – 36 درجة تقريباً على اختبار ستانفورد بينيه ، أو ما يعادل أياً منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى .

ج – الفئة الاعتمادية وتكون درجة ذكائهم أقل من 40 درجة على اختبار وكسلر أو 36 درجة على اختبار ستانفورد بينيه أو ما يعادل أياً منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى .

•- الفئة التي تدمج مع التعليم العام هي الفئة القابلة للتعلم .

تشتت الانتباه :هو عدم القدرة على التركيز مدة كافية لتنفيذ المهمة المطلوبة .

تعديل السلوك : هو عملية منظمة تهدف إلى تعزيز وتنمية سلوك مرغوب فيه أو تشكيل سلوك غير موجود أو تخفيض أو إيقاف سلوك غير مرغوب فيه .
الاضطرابات السلوكية والانفعالية :
هي اضطرابات سلوكية وانفعالية تحدث لدى التلميذ وتظهر من خلال واحدة أو أكثر من الخصائص التالية بدرجة واضحة ولمدة من الزمن وتؤثر سلباً على العملية التعليمية وهذه الخصائص هي :

-عدم القدرة على التعلم لا تعود لأسباب عقلية أو حسية أو صحية .
-عدم القدرة على بناء علاقات شخصية مرضية مع الآخرين وعدم القدرة على المحافظة على العلاقات إن وجدت .
-ظهور أنماط سلوكية غير مناسبة في المواقف العادية .
-مزاج من الكآبة والحزن .
-الميل لإظهار أعراض جسمية ، أو مخاوف مرتبطة بمشكلات شخصية ومدرسية .

التأهيل الاجتماعي :
هو تهيئة التلميذ للحياة العامة في أسرته ومجتمعه بالقدر الذي تمكنه قدراته ، وتكون هذه التهيئة وفق عمليات ترمي إلى دمجه أو إعادة دمجه في المجتمع ، وذلك بمساعدته على التكيف مع المتطلبات المختلفة .

العوق الجسمي والصحي :هو عوق يحرم التلميذ من القدرة على القيام بوظائفه الجسمية والحركية بشكل عادي مما يستدعي توفير خدمات متخصصة تمكنه من التعلم .

الأجهزة التعويضية :
هي مجموعة الأجهزة والوسائل التي تعمل على تعويض جزء مفقود من الجسم ، أو مساعدة أعضاء الجسم المصابة على العمل لأقصى حد ممكن ، أو مساعدة الفرد المعوق على التعلم والاستفادة من القدرات المتبقية لديه.

تعدد العوق :هو وجود أكثر من عوق لدى التلميذ مثل الصمم وكف البصر ، أو التخلف العقلي والصمم ، أو كف البصر والتخلف العقلي والصمم .....إلخ تؤدي إلى مشاكل تربوية شديدة ولا يمكن التعامل معها من خلال البرامج التربوية .

اضطراب التوحد :
هو اضطراب يحدث لدى الطفل قبل بلوغه سن 36 شهراً

ومن مظاهره الأساسية مايلي :
-الإخفاق في تنمية القدرة على الكلام والتحدث ، وعدم القدرة على استخدام ما تعلمه .
-الانطواء والانعزال وعدم المقدرة على تكوين علاقات عادية مع الآخرين .
-وجود سلوكيات نمطية غير هادفة ومتكررة بشكل واضح .

منقــــــول
دمتـــــــــــــــم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصطلحات تخص التربيه الخاصه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سلام المهندس :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: