منتدى سلام المهندس

منتدى سلام المهندس
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الاسر العراقيه تقدم التمور بدل الشوكلاعته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انوار منسي
نائبة المديرالعام
نائبة المديرالعام


عدد المساهمات : 5162
تاريخ التسجيل : 06/10/2008
العمر : 55
الموقع : بغداد

مُساهمةموضوع: الاسر العراقيه تقدم التمور بدل الشوكلاعته   الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 3:08 pm

في عمان.. الأسر العراقية تقدّم التمور بدل الشوكولاته
عمان - عبد الجبار العزاوي
يشكل التمر مادة غذائية مهمة للأسرة العراقية، ويكاد يكون المرافق الأول للعراقي في حله وترحاله، ولانجد في الأردن مسكناً عراقياً يخلو من هذه الثمرة المباركة. تقول الدكتورة تمارة العلي للتمر قيمة غذائية مرتفعة لا تقل عن اللحوم، ولذلك كان فاكهة غذائية مفيدة وطعاماً شعبياً مهماً



وهو كذلك دواء صالح للأمراض نافع لكثير من العلل.
وتضيف: ان التمر يحتوي على فيتامين ( A ) الذي يحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع العشوالليلي وجفاف الجلد، و يفيد الشيوخ الذين بدؤوا يعانون قلة السمع أو ضعف الأعصاب السمعية.
وأدرك العراقيون منذ وقت مبكر هذه المزايا بحكم توفر التمر بحوزتهم الأمر الذي نكتشف عالما خاصا بالأسر العراقية التي تحرص على جلبه من العراق ، والعالم هذا يتجلى في تبادل هذه المادة الغذائية فيما بينها.
يؤكد ماهر العوادي - مدرّس متقاعد - على أنه يقيم علاقات اجتماعية واسعة مع أبناء الجالية العراقية في الأردن، وإنه لم يدخل دارا إلا ّ وكانت فردات التمر هي المادة الأولى المقدمة للضيف، مشيرا الى أنه وجد كل أنواع التمور العراقية في هذه البيوتات.
يقول ماجد البصري: حرصت منذ وصولي الى عمان منذ أكثر من أربع سنوات على أن لايخلو داري من أنواع التمور العراقية التي تردني تباعا من مدينة البصرة، ويؤكد البصري الذي يعرف بشغفه بعالم التطبيب بالأعشاب ، لم أجد ثمرة قريبة الى النفس البشرية من التمر، ولها مفعول الأعشاب المسكّنة، فالتمر يضفي السكينة على النفوس القلقة، وكذلك لمعالجة المزاج العصبي الناجم عن نشاط الغدة الدرقية، ومن بعض النباتات والثمار التي لها قدرة في الحد من نشاط الغدة الدرقية نذكر منها الجزر والسبانخ واللوز والمشمش وفي طليعة هذه النباتات التمر.
وينصح بإعطاء طفل ثائر عصبي بضع تمرات في صباح كل يوم لتضفي السكينة والهدوء على نفسه.
وتقول الدكتورة - طبيبة تغذية - رزان بني حمدان : التمر غني بالفوسفور بنسبة عالية خاصة اذا عرفنا ان الفوسفور يدخل في تركيب العظام والاسنان، وان الفوسفور هو الغذاء المفضل لحجرات الدماغ.
وتضيف، يحتوي التمر على نسبة كبيرة من السكر
( 20 - 30 %) ولذلك فهو من أفضل الفواكه من ناحية القيمة الغذائية، وان كان ينقصه فيتامين( G). وتشير السيدة أم غازي - في العقد السابع من عمرها المديد - وهي من قضاء القرنة الى أن التمر يفيد في حالات اضطراب المجاري البولية ومدر للبول، واذا ما أكل التمر قبل نضجه فانه يوقف الاسهال ويسبب الامساك، وتقول : من خلال تجربتنا فإن التمر منبه لحركة الرحم وزيادة قوة انقباضاته، اي انه يقوي العضلات الرحمية والانقباضات العضلية في الحمل المتقدم
فقط مما قد يجعله مساعداً للوضع اثناء الولادة.
من طرفه يقول زوجها أبو غازي: هناك إعتقاد سائد في جنوب العراق ان وجود الاملاح المعدنية القلوية في التمر تسبب تعادل حموضة الدم، والمعروف ان حموضة الدم هي السبب في عدد غير قليل من الامراض العائلية كحصيات الكلى والمرارة والنقرس وارتفاع ضغط الدم والبواسير وغيرها ، موضحا أن السر الأساس في عدم خلو المنزل العراقي في الأردن من التمر يكمن في حجم الفائدة المجربة في مكوناته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انوار منسي
نائبة المديرالعام
نائبة المديرالعام


عدد المساهمات : 5162
تاريخ التسجيل : 06/10/2008
العمر : 55
الموقع : بغداد

مُساهمةموضوع: معرض تشكيلي بالموصل   الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 3:11 pm

ذكريات ملوّنة في معرض تشكيلي بالموصل

الموصل - وليد مال الله
أقام الفنان التشكيلي أحمد توحلة معرضه التشكيلي الشخصي السابع على القاعة الكبرى لجامعة الموصل على مدى ثلاثة أيام. وقال توحلة "حاول هذا المعرض البحث عن ذكريات المجتمع العراقي ككل



التي شكلت رابطا حميميا وثقافيا وحضاريا لكل أطياف المجتمع، لكنها تشظت بفعل ما مر بالبلد طيلة السنوات السابقة، فكان من الواجب البحث عن هذه المفردات المضيئة في حياة المجتمع وإظهارها لعلها تعيد مامضى.
وأضاف ضم المعرض 23 لوحة تنوعت بين أعمال تقنية (الاكرلك) وتقنية الألوان المائية إضافة الى استخدام الحرف العربي كمفردة بصرية ضمن الثقافة العربية والإسلامية.
يذكر ان الفنان التشكيلي المهندس المعماري الدكتور احمد توحلة من مواليد 1971 في الموصل، دكتوراه في التخطيط الحضري والإقليمي من جامعة بغداد 2008 وهو عضو نقابة المهندسين العراقيين، عضو جمعية الخطاطين العراقيين، عضو نقابة الفنانين العراقيين، وعضو جمعية التشكيليين العراقيين وله مشاركات عديدة في المعارض الوطنية، كما حاز على جوائز تقديرية مختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاسر العراقيه تقدم التمور بدل الشوكلاعته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سلام المهندس :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: