منتدى سلام المهندس

منتدى سلام المهندس
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أمنيات العام الجديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انوار منسي
نائبة المديرالعام
نائبة المديرالعام


عدد المساهمات : 5162
تاريخ التسجيل : 06/10/2008
العمر : 55
الموقع : بغداد

مُساهمةموضوع: أمنيات العام الجديد   السبت يناير 09, 2010 5:43 am



أمنيات العام الجديد




د. كريم شغيدل
قيل لي ما أمنياتك للعام الجديد؟ فأطرقت حائراً، أي الأمنيات أقدمها على الأخرى؟! فهي لا تعد ولا تحصى، أتمنى أن يكف الآخرون عن التدخل في شؤوننا، وتكف الفضائيات عن التحريض على قتلنا، وتتوقف فتاوى القتل التي يطلقها البعض لتصفية العراقيين وإثارة الفتنة،




ويتسابق العرب لإعادة فتح سفاراتهم في العراق، وألا يعرقل (الأخوة) عتق رقبة العراق من الفصل السابع، و تغلق دول الجوار معسكرات تدريب الإرهابيين وإعدادهم لتفجير أجسادهم النتنة وتدنيس شوارعنا بعربات الموت، ويتعامل الأخ العربي والأخ المسلم مع العراق على أساس قيم وأخلاقيات العروبة والإسلام التي يجهرون بها فيما يخص ديون العراق، وتفهم الدول المتشاطئة مع العراق معنى أن الماء حاجة إنسانية وليس سلعة يضغطون بها سياسياً واقتصاديا، وتتقي دول الجوار الله في الحدود الدولية لبلادنا، وتتمكن أميركا من العثور على أسامة بن لادن، وألا يسري مفعول محرم النساء على مجالس المحافظات بالعدوى، و نقوم بحملة وطنية للبحث عن الأسلحة المدفونة، وحملة أخرى لاستعادة الأهوار وتحويلها إلى مشاتٍ عالمية، وحملة مماثلة لزراعة المناطق القاحلة وإعادة الأحزمة الخضراء على مشارف مدننا، وحملة شاملة لمكافحة الفساد والشهادات المزورة، ويعقد مجلس النواب جلسة طويلة تستغرق أياماً وليالي لإقرار المشاريع المعطلة، وتوزع وزارة التجارة ما بذمتها من مادة السكر للمواطنين، ويقبض جميع المشمولين بالمادة 140 مستحقاتهم بعد إعادة سجلاتهم المدنية إلى مناطق سكناهم السابقة، و يقبض كل مواطن حصته من النفط، وألا يتدخل أحد في خيارات الناخبين ويؤثر عليهم ترهيباً وترغيبا، وألا تمتد أيادي المزورين إلى نتائج الانتخابات، و تمنح الأغلبية النيابية كامل الحق في تشكيل الحكومة القادمة على أساس الخبرة والكفاءة والنزاهة، وليس على أساس المحاصصة، و نفعّل ثقافة الاستقالة لدى المسؤول حين يرى نفسه مقصرا، وتوزع مكافآت المثقفين والفنانين والإعلاميين على مستحقيها أو تلغى نهائيا، وترفع الحواجز الكونكريتية، وتخفّض أسعار الوقود، وتصدر جامعاتنا الموقرة الأوامر الجامعية لطلبة الدكتوراه الذين ناقشوا أطاريحهم منذ عام أو يزيد، و يفهم المعنيون أن الرقابة والمساءلة والنقد غايات نبيلة لا تستهدف تسقيط الأشخاص أو الانتقاص منهم، وتحل أزمات السكن والكهرباء والماء والخدمات والسكن العشوائي والمفاعل النووي الإيراني ودار فور والحوثيين والفلسطينيين والصحراء المغربية والجزر الثلاث والأزمة الاقتصادية والانحباس الحراري والدرع الصاروخية...وووووو حتى تتقطع الأنفاس... ولا يبقى شيء من أحلامنا وأمنياتنا إلا وتحقق.. يا للسعادة...!! فما الذي تبقى لأتمناه مع بداية العام المقبل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انوار منسي
نائبة المديرالعام
نائبة المديرالعام


عدد المساهمات : 5162
تاريخ التسجيل : 06/10/2008
العمر : 55
الموقع : بغداد

مُساهمةموضوع: رد: أمنيات العام الجديد   السبت يناير 09, 2010 5:50 am



طوبى لصراحتك الشامخة أبا كاطع


شمران الياسري في شارع المتنبي
بغداد ـ موفق مكي
احتفى بيت المدى للثقافة والفنون في شارع المتنبي، امس الجمعة بالكاتب المتفرد المناضل شمران الياسري بوجود نخبة من صحبه ورفاقه ومحبي قلمه اللاذع النبيل.



ولد الياسري سنة 1926 في محافظة واسط في قرية (محيرجة) وفي وقت مبكر (1953) اصدر مع 4 فلاحين ومهندس زراعي جريدة (صوت الفلاح) مبتدأ حياته الصحفية النضالية.
وبعد ثورة تموز سنة 1958 عمل في عدة صحف منها صوت الاحرار والبلاد الحضارة.
وباشر في اطلاق برنامج اذاعي شد انتباه المستمعين اليه منذ الحلقات الاولى بداية الستينيات من القرن الماضي يعلق يوسف العاني على تلك التجربة الفذة Sadجاءنا محملا بحماسة نظيفة كريمة كالعنبر وادعة كرقة الملائكة شامخة كنبل البطولة وحين دخل ستوديو الاذاعة ليكون حديثه ليس حديثاً، بل ضربات تؤذي وتوقظ ولاتخدش الااصحاب الشر المتلاعبين بمصائر الناس
ذلك هو برنامج (بصراحة ابو كاطع) الذي يتوجه الى الجمهور العريض بلغة بسيطة مليئة بالمعاني العميقة عن طريق امثلة وقصص شعبية معدة لتمرير نقد لاذع او اشارة الى ممارسة سلبية ما.
اعتقل شمران الياسري سنة 1962 بعد توقيعه مع مجموعة من الكتاب على وثيقة (نداء السلم في كردستان) وخرج بمحض الصدفة قبل يوم من الانقلاب الاسود في 8 شباط 1963 لينجو من موت حصد رفاقه واصدقائه دون رحمة.
واختفى ابو كاطع في جنوب العراق لسنوات مصدرا في السر صحيفة (الحقائق) لسان حال الحزب الشيوعي العراقي وكان الحصان وسيلته للتنقل في تلك الفترة العصيبة ومنذ 1969 كتب في جريدة التآخي والعراق واصبح مدير تحرير مجلة الثقافة الجديدة.
قدم الاعلامي عبد الرزاق الصافي رفيق الياسري شهادة اتسمت بالعفوية وهو يعدد خصالاَ يمتاز بها شمران ولايعرفها الا القريبون منه معلقا بان فرادة ابو كاطع تجسيد للريف العراقي بكل طاقاته داخل الادب وتعتبر روايته التي جزئت الى رباعية اول عمل ادبي من قلب الريف ممتلئة بالشخصيات ذات الدلالة العميقة.
قلمه واسلوبه (الكلام لازال للصافي) ناقد وحاد لايمكن ان يكون شمران الياسري غير ناقد وذلك لتميز شخصيته بالحرية والتمرد اغاض البعثيين بصراحته التي اشتهر بها عموده في طريق الشعب الى الحد الذي لفقوا له دعوة كاذبة فسافر الى براغ تخلصا من مصير افلت منه قبل عقد من الزمن قال عن رحلته تلك : (انا اول مهاجر في رحلة النفي التي واجهها رفاقي بعد سنتين)
ووصفه الشاعر الفريد سمعان في اصبوحة امس بانه ذكي يلتقط الفكرة التي تثير الناس ويطرحها بلغة مثيرة مشاكسة.
تحدث الشاعر كاظم غيلان عن امنيته في اصدار ملحق خاص عن شخصيته المتعددة المواهب والذي نفذه خلال عمله في جريدة الصباح بعد سقوط البعث الاحتفاء تحية لشمران الياسري الذي علم الكثيرين قدرة الصراحة في فضح الاستبداد ومقدرة النقد النبيل في بناء الوطن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أمنيات العام الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سلام المهندس :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: