منتدى سلام المهندس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى سلام المهندس

منتدى سلام المهندس
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 رحله لمعرفة (منابع )اشهر حلوى ايطاليا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انوار منسي
نائبة المديرالعام
نائبة المديرالعام



عدد المساهمات : 5162
تاريخ التسجيل : 06/10/2008
العمر : 61
الموقع : بغداد

رحله لمعرفة (منابع )اشهر حلوى ايطاليا Empty
مُساهمةموضوع: رحله لمعرفة (منابع )اشهر حلوى ايطاليا   رحله لمعرفة (منابع )اشهر حلوى ايطاليا I_icon_minitimeالسبت مارس 21, 2009 1:08 pm

رحلة لمعرفة «منابع» أشهر حلوى إيطالية

رحله لمعرفة (منابع )اشهر حلوى ايطاليا Fashion1.429246

رحله لمعرفة (منابع )اشهر حلوى ايطاليا Jewelsfasel4

رحله لمعرفة (منابع )اشهر حلوى ايطاليا Fashion2.429246


[size=16]واشنطن: جين بلاك *
قال كارمينانتونيو يناكوني، بلكنة إيطالية وبتواضع: «ليس اختراعاً عظيماً.. فهو ليس مثل الهاتف.. بل مجرد حلوى».
ويتحرك يناكوني من مقعده في مكتبه الواقع فوق فرن بيديغروتا، الذي يشهد ازدحاما منقطع النظير في بالتيمور. فالحلوى التي يدعي انه اخترعها ليست حلوى عادية، انها "تيراميسو". وإذا كان يناكوني قد اخترع أشهر حلوى ايطالية، وهناك أسباب تدعو للاعتقاد بذلك، فأنا اجلس في حضرة ما يمكن مقارنته باللورد ساندويتش، الارستقراطي الانجليزي الذي اخترع الساندويتش.

ورواية يناكوني بسيطة، فقد تدرب كطاه للحلوى في بلدة افلينو في جنوب إيطاليا، ثم هاجر لميلانو للعثور على عمل وهو في الثانية عشرة من عمره. وفي عام 1969، تزوج برونا، وافتتح مطعما أطلق عليه اسم بيديغروتا في ترفيزو، حيث اعد حلوى تعتمد على المذاقات العادية التي تشتهر بها المنطقة: قهوة قوية، وجبنة ماسكاربوني، وبيض، ومادة المارسالا حلوة المذاق (من دون كحول)، وبسكويت على شكل أصابع، لكن من دون نكهة، يعرف باسم LADYFINGER. ويقول إن الأمر استغرق عامين لاستكمال الوصفة، التي كانت تقدم على شكل كعكة طرية بعض الشيء.

وحققت تيراميسو، ومعناها بالايطالية «نشطني»، في إشارة إلى قهوة الاكسبرسو المستخدمة في إعدادها، نجاحاً فورياً.

ويقول يناكوني إن الطهاة كانوا يحضرون لتذوقها، واخذ بعضهم يعدونها في مطاعمهم، بينما فضل البعض الآخر الحصول عليها من مطعمه. وفي الثمانينات انتشرت تيراميسو في جميع إنحاء ايطاليا وما بعدها. ففي ميامي بيتش، يوجد مطعم يحمل نفس الاسم، بينما تعتبر التيراميسو رمزا للنخبة الذويقة اليابانية.

لكن تختلف أي تيراميسو عن تلك التي يعدها يناكوني، فهي رائعة وليس لها علاقة بالحلوى الطرية التي نعتقد انها اصلية. يقول يناكوني «أصبح الأمر فوضى. لكن إذا كنت تحبها وتصنعها جدتك بتلك الطريقة، فلا مانع».

إلا أن الأمر كله لا يبدو مقنعاً، فلماذا يدير مخترع التيراميسو مخبزاً صغيراً في ضواحي الحي الايطالي في بالتيمور؟ وهل لا يزال مخترع هذه الحلوى على قيد الحياة؟.. الايطاليون يتباهون بتقاليدهم في مجال الطعام، ومن المؤكد أن حلوى مثل التيراميسو تعود إلى عصر النهضة، فكاترين دي ميدتشي قدمت لنا الخرشوف والفطر والجيلاتي، بل حتى الشوكة، وليس ببعيد أن تكون قد قدمت التيراميسو أيضاً.

وفي عصر ينشغل الطهاة بتسجيل وسائل وطرق طهي جديدة لحفظ حقوقهم، ويرفعون قضايا على بعضهم بعضا، تعتقد انه يمكنك معرفة من الذي اخترع التيراميسو أولا بسهولة.

لكن قبل 40 سنة، وفي بلدة ايطالية صغيرة، لم يكن أي شخص، لا سيما كارمينانتونيو، يفكر في الحفاظ على قائمة طعام، لأنه لم يكن يعرف أن تيراميسو سيصبح رمزا للطعام الايطالي، ويؤدي إلى حلويات مثل بيرتميسو وقرع التيراميسو، ولم يكن يعرف انه في العام الحالي، سيزور 4.9 مليون شخص مواقع تتعلق بـ "غوغل" للبحث عن هذه الكعكة وطريقة تحضيرها. وكما يقول يناكوني، الذي لا يزال يتحدث الانجليزية بصعوبة ويحكي معظم قصته بالايطالية، انه مجرد حلوى، مضيفا انه ليس لديه الوقت ولا الطاقة لإثبات انه اخترع التيراميسو. لذا، قررت إجراء بعض الأبحاث نيابة عنه.

فحصت أولا الأساطير التاريخية، واكتشفت أن بعضها يقول إن الحلوى اخترعت في القرن السابع عشر تكريما لدوق توسكانيا الأكبر، كوسيمو دي ميدتشي الثالث، لكن أصبح منتشرا بين النساء في القصور للحصول على مزيد من الطاقة، وأطلق عليه اسم «نشطني». وتشير أسطورة أخرى إلى أنها اخترعت في تورينو في منتصف القرن التاسع عشر بناء على طالب أول رئيس وزراء لايطاليا كاميلو كافور، الذي يشتهر بحبه للطعام، والذي كان يحتاج إلى طاقة نظرا لجهوده في توحيد ايطاليا.

روايات جيدة، لكن ليست حقيقية طبقا لآراء خبراء الطعام في ايطاليا. فالمسكاربوني، وهي المادة الأساسية في تيراميسو، أتت من إقليم فنتو في شمال ايطاليا وليس من الممكن العثور عليها في توسكانيا قبل مئات السنين. وحتى في القرن التاسع عشر، ومن دون وجود الثلاجات، فإن إعداد الحلوى من بيض نيئ ربما قد يؤدي إلى إصابة المئات بالتسمم.

وعقب ذلك فحصت العديد من كتب الطهي بحثا عن وصفات يمكن أن تسبق ادعاء يناكوني. لكن، كما توقع، لا شيء يذكر. فمؤلفة كتب الطهي البريطانية اليزابيث دافيد، لا تشير للحلوى في كتابها الصادر عما 1954 بعنوان «الطعام الايطالي»، ولا حتى مارسيلا هازان في «كتاب الطهي الايطالي الكلاسيكي" الذي نشر عام 1973.

وبدأت الإشارة إلى تيراميسو في الثمانينات، على يد مطعمان في فيترفيزو. الأول هو مطعم «التولا»، الذي أشير إليه في كتب كل من كلوديا رودن وانا ديلكونتي ومجلة سافور. والثاني مطعم ليوشيري، الذي ظهر اسمه في عديد من كتب ومجلات الطهي.

ويعلق يناكوني: «التولا قدمها بعدنا، وقد طبع في كتب الطهي بسبب شهرته.. ونحن غير مشهورين.. ولا يهمنا».
[/size
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نيران العراق
شكر وتقدير
شكر وتقدير



عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 11/11/2008

رحله لمعرفة (منابع )اشهر حلوى ايطاليا Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحله لمعرفة (منابع )اشهر حلوى ايطاليا   رحله لمعرفة (منابع )اشهر حلوى ايطاليا I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 23, 2009 3:01 am



تسلمين عيوني للموضوع الرائع

تقبلي مروري البسيط

sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحله لمعرفة (منابع )اشهر حلوى ايطاليا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سلام المهندس :: قسم المنوعات :: منتدى الطبخ-
انتقل الى: