منتدى سلام المهندس

منتدى سلام المهندس
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عملية استئصال سرطان الثدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انوار منسي
نائبة المديرالعام
نائبة المديرالعام


عدد المساهمات : 5162
تاريخ التسجيل : 06/10/2008
العمر : 55
الموقع : بغداد

مُساهمةموضوع: عملية استئصال سرطان الثدي   الجمعة مايو 08, 2009 2:11 am

[عملية استئصال سرطان الثدي توفر 30 علاج اشعاعي



بكل سنة في البلاد يتم تشخيص قرابة الــ4000 امرأة كمصابة بسرطان الثدي. في حالة استئصال جزئي للثدي، يجرى علاج مكمل بواسطة الاشعاع الخارجي للثدي،


هذا العلاج يمنح لقرابة نصف النساء المرضى بسرطان الثدي في البلاد. العلاج الاشعاعي مهم جدا ويقلص احتمالات تجدد المرض بعد استئصال جزئي للثدي من 40% الى 5% فقط.
المشكلة الأكثر ازعاجا للنساء اللاتي يمرن بعملية استئصال جزئي للثدي ويرسلن لعلاج اشعاعي هو الفترة الزمنية الطويلة التي يستغرقها العلاج وكثافته، ألأمر ألذي يصعّب حياة المريضة.هذا العلاج يُمنح في بضعة مراكز في البلاد (شمالي نتانيا، المركز الطبي رمبام هو المكان الوحيد الذي يجري فيه العلاج المكمل، وفي منطقة المركز يُمنح هذا العلاج في مركزين فقط). مما يجعل الضغط على المركز الذي يقدم العلاج كبير وفي غالبية الوقت، الفترة الزمنية المنتظرة لبداية العلاج طويلة جدا وموتّرة للأعصاب.
في أبحاث جرت في الخارج، اختبروا الفرق بين الاشعاع للثدي كله وبين التمركز في الاشعاع على الورم داخل الثدي فقط، وساهموا في تطوّر طرق اشعاعية مسرّعة، حيث الأكثر حداثة بينهن هي الاشعاع خلال العملية الجراحية. اذ أنه وخلال العملية الجراحية يتم تركيز الاشعاع بمستوى عال على الورم وبذلك توفّر للمريضة فترة الالتزام للعلاج المكمل من ستة أسابيع الى يوم واحد. تجري هذه العملية بالتعاون بين أطباء جرّاحون وأطباء أورام سرطانية للتأكد من أن المريضة مناسبة للعلاج الجديد.
من جهته يقول دكتور داني هيرشكو، مدير المعهد لصحة الثدي وطبيب في قسم الجراحة العامة أ في المستشفى: "عدة أبحاث عالمية، وبشكل خاص البحث الذي اجري على الأورام السرطانية في ميلانو- ايطاليا، المركز الأبرز في العالم بمجال الاشعاع خلال العمليات الجراحية، اظهرت ان للنساء اللواتي خضعن لمثل هذا العلاج احتمالات مرتفعة للنجاح وانخفاض في نسبة تجدد الورم السرطاني. تلك المعطيات كانت مماثلة لنساء أجرين علاج بالاشعاعات خارجية".
هذه الطريقة تعتبر الأجدد في العالم وقد استخدمت لأول مرة قبل عشر سنوات تقريبا. وقد كان المركز الطبي رمبام أول من باشر باستخدامها في البلاد لعلاج الأورام السرطانية. ان هذة الطريقة اثبتت نجاحها حيث وبعد متابعة المرضى تبين ان المرض لم يتكرر لدى أي واحدة من النساء الواتي تلقوا العلاج واحتاجت ثلاث نساء لكمية اضافية من العلاج الاشعاعي.
زيادة على ذلك فان النساء المرضى كن راضيات عن النتائج من الناحية التجميلية اذ ان للعلاج الاشعاعي خلال العملية الجراحية أفضلية على العلاج الاشعاعي العادي وذلك يتمثل بتقليص الضرر للجلد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سلام المهندس
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: عملية استئصال سرطان الثدي   السبت مايو 16, 2009 1:35 pm

تسلمين انواررررررررررررررررررررررر لمواضيعك الحلوووة

_________________
url=https://servimg.com/image_preview.php?i=1&u=13094351][/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqiloveq.ahlamontada.net
 
عملية استئصال سرطان الثدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سلام المهندس :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: