منتدى سلام المهندس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى سلام المهندس

منتدى سلام المهندس
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مصطلحات تخص التربيه الخاصه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انوار منسي
نائبة المديرالعام
نائبة المديرالعام



عدد المساهمات : 5162
تاريخ التسجيل : 06/10/2008
العمر : 61
الموقع : بغداد

مصطلحات تخص التربيه الخاصه Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات تخص التربيه الخاصه   مصطلحات تخص التربيه الخاصه I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 24, 2009 6:39 am



تعريف المصطلحات

التربية الخاصة :يقصد بالتربية الخاصة مجموعة من البرامج والخطط والاستراتيجيات المصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات الخاصة بالأطفال غير العاديين ، وتشتمل على طرائق تدريس وأدوات وتجهيزات ومعدات خاصة ، بالإضافة إلى خدمات مساندة .

الدمج :
هو تربية وتعليم التلاميذ غير العاديين في مدارس التعليم العام مع تزويدهم بخدمات التربية الخاصة .

التلميذ العادي :
هو الذي لا يحتاج إلى خدمات التربية الخاصة .

التلميذ غير العادي :
هو التلميذ الذي يختلف في قدراته العقلية ، أو الحسية ، أو الجسمية أو الصحية ، أو التواصلية ، أو السلوكية والانفعالية ، أو الأكاديمية ، اختلافاً يوجب تقديم خدمات التربية الخاصة .

صعوبات التعلم :هي اضطرابات في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة أو اللغة المنطوقة ، والتي تبد في اضطرابات الاستماع والتفكير والكلام ، والقراءة ، والكتابة ( الإملاء ، والتعبير ، والخط ) ، والرياضيات ، والتي لا تعود إلى أسباب تتعلق بالعوق العقلي أو السمعي أو البصري أو غيرها من أنواع العوق أو ظروف التعلم أو الرعاية الأسرية .

الأهداف بعيدة المدى :
هي سلوك متوقع يمكن ملاحظته وقياسه وتحقيقه خلال سنة دراسية أو أكثر من خلال تنفيذ البرنامج التربوي الفردي الخاص بالتلميذ .

الأهداف قصيرة المدى :
هي سلوك متوقع من التلميذ يمكن ملاحظته وقياسه وتحقيقه خلال فترة قصيرة .

غرفة المصادر .هي غرفة بمدرسة التعليم العام يحضر إليها التلميذ ذو الاحتياجات التربوية الخاصة لفترة لا تزيد على نصف اليوم الدراسي بغرض تلقي خدمات تربوية خاصة من قبل معلم متخصص .

العوق السمعي :هو مصطلح عام تندرج تحته ، من الناحية الإجرائية ، جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات السمعية ، والتصنيفات الرئيسية هي : الصم ، وضعاف السمع .

الأصم :هو الفرد الذي يعاني من فقدان سمعي يبدأ ب 70 ديسبل فأكثر ، بعد استخدام المعينات السمعية مما يحول دون اعتماده على حاسة السمع في فهم الكلام .

ضعيف السمع : هو الشخص الذي يعاني من فقدان سمعي يتراوح بين 35 و 69 ديسبل بعد استخدام المعينات السمعية ، مما يجعله يواجه صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط .

المعينات السمعية : هي وسائل تستخدم من قبل التلاميذ المعوقين سمعيا بغرض الاستفادة مما تبقى لديهم من قدرات سمعية .

التواصل الكلي :
هو أسلوب يضم مجموعة من طرق التواصل مثل : لغة الإشارة ، وأبجدية الأصبع ، والكلام الشفهي والكلام المكتوب .

قراءة الشفاه :هي أحد أساليب التواصل الذي يتعرف من خلاله المعوق سمعياً على الرموز البصرية لحركة الفم والشفاه أثناء الكلام من قبل الآخرين .

لغة الإشارة :هي أحد أساليب التواصل الذي يعتمد على استخدام الإشارات في إيصال المعنى .

العوق البصري :هو مصطلح عام تندرج تحته – من الناحية الإجرائية – جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات البصرية ، والتصنيفات الرئيسة لهذه الفئات هي : المكفوفون – وضعاف البصر .

الكفيف :هو الشخص الذي تقل حدة إبصاره بأقوى العينين بعد التصحيح عن 6/60 متراً ( 20 /200 قدم ) أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها (20) درجة .

ضعيف البصر :هو الشخص الذي تتراوح حدة إبصاره بين 6/24 و 6/60 متراً(20/20، 80/ 200 قدم ) بأقوى العينين بعد إجراء التصحيحات الممكنة .

طريقة برايل :
هي أسلوب يتم من خلاله تمثيل نظام الخط العادي برموز نقطية ملموسة يستخدمه المكفوف في القراءة والكتابة .

المعينات البصرية :هي وسائل تستخدم من قبل التلاميذ المعوقين بصرياً بغرض الاستفادة مما تبقى لديهم من قدرات بصرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انوار منسي
نائبة المديرالعام
نائبة المديرالعام



عدد المساهمات : 5162
تاريخ التسجيل : 06/10/2008
العمر : 61
الموقع : بغداد

مصطلحات تخص التربيه الخاصه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تخص التربيه الخاصه   مصطلحات تخص التربيه الخاصه I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 24, 2009 6:43 am


العوق العقلي :
يعرف التخلف العقلي على أنه حالة تشير إلى جوانب قصور ملموسة في الأداء الوظيفي الحالي للفرد ، وتتصف الحالة بأداء عقلي أقل من المتوسط بشكل واضح يكون متلازماً مع جوانب قصور في مجالين أو أكثر من مجالات المهارات التكيفية التالية : التواصل ، العناية الذاتية ، الحياة المنزلية ، المهارات الاجتماعية ، التوجه الذاتي ، الصحة والسلامة ، المهارات الأكاديمية الوظيفية ، وقت الفراغ ومهارات العمل ، ويظهر التخلف العقلي قبل سن الثامنة عشر .

ويصنف التخلف العقلي تربوياً إلى ثلاث فئات :
أ- القابلون للتعلم وتتراوح درجة ذكائهم مابين 75 – 55 درجة تقريباً على اختبار وكسلر ، أو 73 -52 درجة تقريباً على اختبار ستانفورد بينيه ، أو ما يعادل أياً منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى .

ب – القابلون للتدريب وتتراوح درجة ذكائهم ما بين 54 – 40 درجة تقريباً على اختبار وكسلر ، أو 51 – 36 درجة تقريباً على اختبار ستانفورد بينيه ، أو ما يعادل أياً منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى .

ج – الفئة الاعتمادية وتكون درجة ذكائهم أقل من 40 درجة على اختبار وكسلر أو 36 درجة على اختبار ستانفورد بينيه أو ما يعادل أياً منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى .

•- الفئة التي تدمج مع التعليم العام هي الفئة القابلة للتعلم .

تشتت الانتباه :هو عدم القدرة على التركيز مدة كافية لتنفيذ المهمة المطلوبة .

تعديل السلوك : هو عملية منظمة تهدف إلى تعزيز وتنمية سلوك مرغوب فيه أو تشكيل سلوك غير موجود أو تخفيض أو إيقاف سلوك غير مرغوب فيه .
الاضطرابات السلوكية والانفعالية :
هي اضطرابات سلوكية وانفعالية تحدث لدى التلميذ وتظهر من خلال واحدة أو أكثر من الخصائص التالية بدرجة واضحة ولمدة من الزمن وتؤثر سلباً على العملية التعليمية وهذه الخصائص هي :

-عدم القدرة على التعلم لا تعود لأسباب عقلية أو حسية أو صحية .
-عدم القدرة على بناء علاقات شخصية مرضية مع الآخرين وعدم القدرة على المحافظة على العلاقات إن وجدت .
-ظهور أنماط سلوكية غير مناسبة في المواقف العادية .
-مزاج من الكآبة والحزن .
-الميل لإظهار أعراض جسمية ، أو مخاوف مرتبطة بمشكلات شخصية ومدرسية .

التأهيل الاجتماعي :
هو تهيئة التلميذ للحياة العامة في أسرته ومجتمعه بالقدر الذي تمكنه قدراته ، وتكون هذه التهيئة وفق عمليات ترمي إلى دمجه أو إعادة دمجه في المجتمع ، وذلك بمساعدته على التكيف مع المتطلبات المختلفة .

العوق الجسمي والصحي :هو عوق يحرم التلميذ من القدرة على القيام بوظائفه الجسمية والحركية بشكل عادي مما يستدعي توفير خدمات متخصصة تمكنه من التعلم .

الأجهزة التعويضية :
هي مجموعة الأجهزة والوسائل التي تعمل على تعويض جزء مفقود من الجسم ، أو مساعدة أعضاء الجسم المصابة على العمل لأقصى حد ممكن ، أو مساعدة الفرد المعوق على التعلم والاستفادة من القدرات المتبقية لديه.

تعدد العوق :هو وجود أكثر من عوق لدى التلميذ مثل الصمم وكف البصر ، أو التخلف العقلي والصمم ، أو كف البصر والتخلف العقلي والصمم .....إلخ تؤدي إلى مشاكل تربوية شديدة ولا يمكن التعامل معها من خلال البرامج التربوية .

اضطراب التوحد :
هو اضطراب يحدث لدى الطفل قبل بلوغه سن 36 شهراً

ومن مظاهره الأساسية مايلي :
-الإخفاق في تنمية القدرة على الكلام والتحدث ، وعدم القدرة على استخدام ما تعلمه .
-الانطواء والانعزال وعدم المقدرة على تكوين علاقات عادية مع الآخرين .
-وجود سلوكيات نمطية غير هادفة ومتكررة بشكل واضح .

منقــــــول
دمتـــــــــــــــم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات تخص التربيه الخاصه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سلام المهندس :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: